إختبار الثلاثي 2 في اللغة العربية و آدابها متقن كريم بلقاسم أقبو 2010/2009 الثانوية: متقن كريم بلقاسم أقبو. المدة : ساعتان
السنة الدراسية 2009/2010 م
السند : قال الجاحظ :
" لو تمَّ للكلب معنى السبع وطباعه، لما أَلف الإنسانَ، واستوحش من ا لسبع، وكرِه الغياض، وألِف الدُّور، واستوحَشَ من البرارِي وجانب القفار، وألِفَ المجالسَ والدِّيار، ولو تمَّ له معنى البهيمة في الطبع والخلق والغذاءِ، لما أكل الحيوانَ، وكَلِب على النَّاس، نعمْ حتَّى رُبَّما كلِب وَوَثَبَ على صاحبِه وكلِبَ على أهله وفي المثل: سمِّن كَلْبَكَ يَأْكُلْك. وذلك أنه يعرض للنُّوق، يأكُلُ الجِيفَ فيسمَن
وعلى أنه حارِسٌ مُحتَرَسٌ منه، ومؤنسٌ شديد الإيحاش من نفسه، وأليفٌ كثير الخيانةِ على إلفِه، وإنما اقتنوه على أنْ ينذِرَهم بموضع السارق ، وهو أسرقُ من كل سارق، وأدومُ جنايةً منه، فهو سَرَّاق ، وهو نَبَّاشٌ، وآكلُ لحومِ النَّاس، أَلا إنَّه يجمعُ سِرقة الليل مع سرقة النّهار، ثم لا تجده أبداً يمشي في خِزانةٍ، أَو مطبَخ، أَو عَرْصةِ دار، أو في طريقٍ، أَو في ظهرِ جَبل، إلاَّ وخطمُه في الأرض (يتشمَّم) ويستروح، وإنْ كانت الأرضُ بيضاءَ َ ملساءَ، أو صخرةً خلقاء؛ حرصاً وجشعاً، وطمعاً ، ولا تراه يُرمَى بحجر أيضاً أبداً إلاَّ رجَع إليه فعضَّ عليه؛ لأنَّه لمَّا كان لا يكاد يأكلُ إلاَّ شيئاً رمَوا به إليه صار ينسَى لِفَرْط شرَهِه ، أنَّ الراميَ إنَّما أراد عقْره أو قتلَه، فيظنّ لذلك أنَّه إنَّما أراد إطعامه والإحسانَ إليه، كذلك يخيِّل إليه فرْطُ النَّهم وتُوهِمُه غلبَةُ الشَّرَه،
ولكنَّه رَمى بنفسِه على الناس عجزاً ولؤماً، ونقصاً وسمِعوا في المثل: اصنَعُوا المعروفَ ولو إلى الكلب عَطفُوا عليه واتَّخَذُوه في الدُّور، وعلى أنَّ ذلك لا يكون إلاَّ عند أغبيائهم، ومن قلَّ تقزُّزُهُ وكثُر جهلُه، وردَّ الآثارَ إمَّا جهلاً وإمَّا معانَدة .والكلْبُ على ما فيه يعرف صاحبَهُ، يعرِف أسماءه، ويألَفَ موضعَه، وإن طُرد رَجع، وإن أُجِيع صَبَرَا، وإن أُهِين احتمل "
أ- البناء الفكري
1- اقترح فكرة عامة للنص .
2- يتمييز الكلب بطبائع متناقضة بين ذلك من خلال النص .
3- حدد نوع هذا النص والفن الادبي الذي ينتمي إليه مع التعليل.
4- اذكر ملامح التجديد في النص
5- هل يظهر في حيثيات النص موقف الكاتب ؟ بم تفسر ذلك؟
6- ما الوافع التي جعلت الجاحظ يتناول هذا الموضوع؟
7- ما هي وسائل الاقناع التي اعتمدها الكاتب؟
8- جمع الجاحظ بين الجانب العلمي والجانب الأدبي استدل على ذلك بأمثلة
9- هل يخاطب الكاتب العقل ام العاطفة ؟ بم تعلل ذلك
ب- البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص وحدد محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب .
2- لماذا جاءت همزة أن مفتوحة في هذه الجملة وما تأويل اسمها وخبرها ( ينسى أنّ االرامي إنما أراد عقره)"خاص2أف"
2 - استنتج النمط الغالب في النص وحدد أبرز خصائصه .
3- استنتج خاصيتين من خصائص أسلوب الجاحظ ومثل عليها من النص .
4- استنتج من النص أسلوب قصر وحدد نوعه.(خاص ب2اغ)
5- ما نوع الأسلوب الغالب في النص؟ ولماذا؟
6- استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه .
7- استخرج من الفقرة الاخيرة صورة بيانية وبين نوعها بالشرح .
ج- الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تسير في الشارع ، صادفت جماعة من الاطفال يلعبون ويعذبون قطة صغيرة ، فراعك الموقف
أكتب فقرة لا تتعدى عشرة اسطر تتوجه بها إلى هؤلاء الأطفال، لتؤنبهم وتذكرهم بأهمية الرفق بالحيوان ، مقتبسا من الدين الإسلامي ما يدعم موقفك ، و موظفا: ما أمكن من الأساليب الإنشائية وأسلوب إغراءٍ وتحذيرٍ