الامتحان الثاني في مادة الأدب العربي الامتحان الثاني في مادة الأدب العربي. السنة الدراسية: 2008/2009
المستوى: ثانية لغات/آداب وفلسفة. المدة: ساعتان.
قال أبو الطيب المتنبي:
1. لا اِفتِخارٌ إِلّا لِمَن لا يُضامُ مُدرِكٍ أَو مُحارِبٍ لا يَنامُ
2. لَيسَ عَزماً ما مَرَّضَ المَرءُ فيهِ لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عَنهُ الظَلامُ
3. وَاِحتِمالُ الأَذى وَرُؤيَةُ جانيهِ غِذاءٌ (تَضوى بِهِ الأَجسامُ)
4. ذَلَّ مَن يَغبِطُ الذَليلَ بِعَيشٍ رُبَّ عَيشٍ أَخَفُّ مِنهُ الحِمامُ
5.كُلُّ حِلمٍ أَتى بِغَيرِ اِقتِدارٍ حُجَّةٌ لاجِئٌ إِلَيها اللِئـامُ
6. مَن يَهُن يَسهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ ما لِجُرحٍ بِمَيِّتٍ إيـلامُ
7. ضاقَ ذَرعاً بِأَن أَضيقَ بِهِ ذَر عاً زَماني وَاِستَكرَمَتني الكِرامُ
8. واقِفاً تَحتَ أَخمصَي قَدرِ نَفسي واقِفاً تَحتَ أَخمصيّ الأَنامُ
الأسئلة:
1/- أسئلة البناء الفكري: (6 ن).
أ-ظل الشعر الحكمي عند العرب خطرات ساذجة حتى جاء المتنبي فداخلته لطائف الفلسفة وارتقى إلى المعاني الإنسانية الشاملة وضح ذلك.
ب- كيف تجلت نفسية المتنبي من خلال الأبيات؟.
ج-كان المتنبي شاعر القوة. ما العوامل التي ساعدت على تكوين هذه النزعة وتطويرها فيه؟.
د- من أين استقى الشاعر حكمه؟. وما العبر التي نستخلصها منها؟.
ه- ما نمط النص؟ وما خصائصه؟ علل.
و- اشرح معنى البيتين الخامس والسادس.
2/- أسئلة البناء الفني واللغوي (8ن).
أ- تميزت حكم المتنبي باختيار الألفاظ المعبرة والعبارات القوية، هات أمثلة تؤيد بها كلامك من النص.
ب- من خصائص أسلوب الحكمة الإيجاز حيث يكون المعنى الكثير في اللفظ القليل مثّل لذلك من النص.
ج- أعرب الكلمات التي تحتها خط، وبين محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين.
د- هات من النص: أسلوب قصر وبين نوعه.
ه- ورد في البيت السادس لون بياني استخرجه، وبين نوعه وأثره في المعنى.
و- قطع بيتا شعريا من النص تقطيعا عروضيا وسمّ بحره.
3/- سؤال بناء الوضعية المستهدفة6ن).
تقول الحكمة: المرء بأصغريه: قلبه ولسانه.
المطلوب: أكتب موضوعا تشرح فيه معنى الحكمة، وتبين مدى صلاحيتها موظفا: ( نعتين، ممنوعا من الصرف، أسلوب المدح والذم، تشبيها واستعارة ).آداب و لغات.
موظفا: المدح و الذم، التعجب، الحروف المشبهة بليس، التشبيه، الاستعارة. (خاص بالآداب و الفلسفة.
بالتوفيق.