الإثنين يونيو 28, 2010 12:07 pm | المشاركة رقم: |
« بصَمتىَّ ! | | ♔’ إدارة عبق { أنمى } | | الصورة الرمزية | | بيآناتىّ ‘‘ ? | | الجِنسْ : | عطآئيّ لعَبقُ : 10971 | تآريخُ ميلاديّ : 06/12/1997 | تم شكريّ : 182 | عمريّ : 26 | تآريخُ إنضماميّ : 11/09/2009 | دَولتيّ : EgYpT | |
توَاصل معى ، | حَآلتى : | | تآبعَنى: | |
موضوع: إمتحان البكـالوريا التجريبي (دورة ماي 2008) في مادة:الفلسفة ثانوية المجاهد الحاج المسيلة الإثنين يونيو 28, 2010 12:07 pm
إمتحان البكـالوريا التجريبي (دورة ماي 2008) في مادة:الفلسفة ثانوية المجاهد الحاج المسيلة مديرية التربية لولاية المسيلة ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة
إمتحان البكـــــالوريا التجريبي (دورة ماي 2008)
الشعبة:نهائي(3ع.ت.3ر.3تق) المدة: 3.30ساعات ونصف
إختبار في مادة:الفلسفة
عالج موضوعا واحدامن الموضوعات الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:يعتقد بعض المفكرين من ذوي الإتجاه العقلي أن الحواس لادور لها في بناء المعرفة في حين يذهب البعض الآخر بأن الحواس تلعب الدور الكبير في تأسيس المعرفة.كيف نهذب هذا التناقض؟
الموضوع الثاني:كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة القائلة(إن مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الذهن من الخطأ)
الموضوع الثالث:إن فكرة البداهة مافتئت تثير شكوك الرياضي أكثر فأكثر,ذلك لأن شعورالبداهة شعور خداع,ومجاله يختلف حسب المزاج العقلي لكل شخص,وإذا ما أريد الركون إليه فإن العقول الحدسية سوف تطلب بدون شك إلغاء العديد من البراهين التي تبدوا لها أقل وضوحا من النظريات التي تبررها تلك البراهين,وسترفض عقولا أخرى أكثر تشددا الإعتراف بأن تكون هذه البديهية ضرورية على الإطلاق.ومن الصحيح أن بعض بديهيات إقليدس قد خضع في الرياضيات الحديثة لضرب من التقهقر. فبديهية(الكل أكبر من الجزء)لاتصح إلا في المجموعات المتناهية. وبهذا المعنى فإن البديهية لم تعد قضية تحليلية, وإنما إتفاق أو مواضعة لاتلزم العقل في شئ,وأن الدور الذي أوكل الى البداهة يرتبط برياضة قطعية, حيث يتعين على غير المبرهن أن يدلي بما يثبت أصالته في الصحة,وهو دور يضؤل داخل نظرية فرضية إستنتاجية وترتكز على فكرة الإتساق المنطقي أكثر من إعتمادها على فكرة الحقيقة المطلقة, وعندما تعطى الأولوية الى فكرة النسق يتحتم تقليص القضايا المستقلة الى أقل عدد. *-روبار بلانشي-* أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
*-تحيات أستاذ المادة/خالد العقون-*بالتفيق للجميع في الباكلوريا*إنتهى
| | |
الإثنين يونيو 28, 2010 12:10 pm | المشاركة رقم: | « بصَمتىَّ ! | | ♔’ إدارة عبق { أنمى } | | الصورة الرمزية | | بيآناتىّ ‘‘ ? | | الجِنسْ : | عطآئيّ لعَبقُ : 10971 | تآريخُ ميلاديّ : 06/12/1997 | تم شكريّ : 182 | عمريّ : 26 | تآريخُ إنضماميّ : 11/09/2009 | دَولتيّ : EgYpT | |
توَاصل معى ، | حَآلتى : | | تآبعَنى: | |
موضوع: تصحيح الإثنين يونيو 28, 2010 12:10 pm
إمتحان البكـالوريا التجريبي (دورة ماي 2008) في مادة:الفلسفة ثانوية المجاهد الحاج المسيلة التصحيح النوذجي لإمتحان البكالوريا التجريبي دورة ماي2008- *-الشعبة:نهائي علوم تجريبية+رياضيات+تسير وإقتصاد
*-الموضوع الأول:الطريقة الجدلية *طرح المشكلة:التقديم لها:الحديث عن نظرية المعرفة وطرحها لإشكالية إمكانية المعرفة والإختلاف حول مصدرها أهو العقل كما إعتقد أنصار النزعة العقلية المثاليةأم هو الحس التجريبي كما إعتفد أنصار المدرسة التجريبية الأنجليزية وفي ظل هذا التضارب القكري إحتدم الصراع وتعمق النقاش وطرح السؤال التالي:على أي أساس نبني معارفنا؟أيكون ذلك بالعقل؟ أم بالتجربة؟(04ن)
*محاولة حل المشكلة:-الأطروحة:إعتقد أنصار المذهب العقلي من أمثال(ديكارت,مالبرانش,سبينوزا,ليبنيتز)بأن العقل قوة فطرية في الإنسان وهو أعدل قسمة بين الناس يحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة فالعقل هو المصدر الأول للمعرفة والأداة الأساسية لكل إستدلال منطقي فلا معارف بديهية ولابراهين يقينية ولاإستدلالات مقبولة دون ردها الى العقل ومبادئه الأساسية ومن أدلتهم: *أن جميع معارفنا تستمد وحدتها ويقينها من العقل وحده مهاجمين الحواس يقول ديكارت(لايمكن أن نثق بمن خدعونا ولو مرة)*إن إدراك الحقائق التي تتصف بالشمول والضرورة واليقين والبداهة والوضوح لايكون إلا بالعقل يقول ديكارت(العقل أعدل قسمة بين الناس)*إستنباط الأحكام وتعميم النتائج لايكون إلا بالعقل وعليه فطلب العلم الصحيح لايمكن دون العقل(04ن)
-نقيضها:لكن العقل وحده في بعض الأحيان قاصر وعاجز عن إدراك الأمور دون الإستعانة بالتجربة والعودة إليها لذلك قيل( التجربة معلم العقل) ولعل هذا مادفع بإنصار المذهب التجريبي وعلى رأسهم(جون لوك,دفيد هيوم, جون ستوارت ميل) الى الإعتقاد بان كل المعلرف المحصل عليها إنما مصدرها التجربة الحسية رافضين بذلك كل المبادئ العقلية الفطرية فالإنسان يولد خال من كل معرفة والتجربة والواقع هما اللذان يطبعان نسخهما عليه ودليلهم في ذلك:*التجربة الحسية هي المبدأ الأول والمصدر والمنبع الوحيد لكل أنواع المعارف فلا وجود لمعارف فطرية بل كلها مكتسبة يقول لوك(يولد الطفل وهو عبارة عن صفحة بيضاء نستطيع أن نكتب عليها مانشاء)*لوكانت المعارف عقلية فطرية لكان حظ الناس من المعارف متساويا ولكن الواقع يثبت عكس ذلك يقول لوك(لوكان الناس يولدون وفي عقولهم معارف فطرية لتساووا في المعرفة) ويقول أيضا(لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس؟ فلا شئ في الذهن مالم يكن من قبل وهو موجود في الحواس ومن فقد حاسة من الحواس لايعرف مايترتب عنها من إنطباعات وأفكار ومعاني يقول هيوم(جميع أحكامنا هي جمعا من الإحساسات)(04ن)
-التركيب: لكن التجربة وحدها غير كافية فهي مصدر للكثير من الأخطاء والتناقضات هذاالصراع والجدال بين المذهبين أدى الى ظهور موقف فلسفي توفيقي نقدي مع الفيلسوف الألماني كانط الذي ينتقد دور العقل والحواس وبين حدود كل منهما يقول كانط(عملية المعرفة تبدأ من التجربة الحسية ولكن هذه المادة المعرفية لايكون لها معنى محدود إلا إذا تدخل العقل)(04ن)
*حل المشكلة:الخروج منها:إن المذهب العقلاني أو التجريبي بالرغم من الإختلاف الموجود بينهما فإنه من الصعب رفض أو إلغاء أي واحد منهما بل الأكثر من هذا أنهما أنتجا إتجاها جديدا عبرت عنه الفلسفة النقدية الني جمعت بين العقل والحس التجريبي مما يجعلنا نقول أن كل مذهب صحيح فيما ذهب إليه مادام لايتناقض مع مبادئه ومسلملته التي ينطلق منها(04ن)
*-الموضوع الثاني: الإستقصاء بالوضع *طرح المشكلة: التقديم لها:المنطق علم معياري يبحث في صحيح الفكر وفاسده وهو إتفاق الفكر مع نفسه ومع الواقع وله أهمية كبرى تتمثل في البحث عن القوانن التي يتم بها هذا الإتفاق المزدوج ولكن المنطق الأرسطي لقى معارضة شديدة من طرف الخصوم الذين رفضوه لعقمه وعدم جدية نتائجه والسؤال المطروح: إذاكانت الأطروحة التي أمامنا تقر بفائدة المنطق الأرسطية وإيجابيته فكبف ياترى نقوم بتبرير هذه القضية؟ أي مافائدة المنطق الصوري بالنسبة للفكر البشري؟(04ن)
*محاولة حل المشكلة:-عرض منطق الأطروحة:إعتقد الكثير من الفلاسفة والمفكرين من أنصار المنطق الصوري(الغزالي, الفارابي,إبن الساوي, إبن رشد,إبن الساوي بيرتراند راسل) أن المنطق ضروري لكل فكر فهو أداة للبرهنة وليس للبحث يحمل قوانين تميز العلم اليقيني عن غيره يحافظ على وحدة الحقيقة.يقول عنه الفارابي( هو صناعة تعطينا بالجملة القوانين التي من شأنها أن تقوم العقل وتسدد الفكر نحو طريق الصواب)(04ن)
*الدفاع عنها:*كل إنسان يستخدم المنطق في حياته اليومية دون شعور منه وبواسطة المنطق بتميز الصواب من الخطأ كما يكشف عن مبادئ التفكير ويثبت عدم تناقض الفكر مع نفسه ومع الواقع وبعصم الذهن من الزلل يقول الغزالي( من لايعرف المنطق لايوثق بعلمه) فهو آلة للعلم(04ن)
*عرض موقف الخصوم وإبطاله:لكن في المقابل من الفلاسفة والمفكرين من ذهب الى القول بأن المنطق الصوري الأرسطي لافائدة ولاقيمة ترجى من دراسته لأنه مجرد آلة عقيمة يقيد الفكر بقواعده الكثيرة المملة يقول عنه إبن تيمية(إنه منطق متعلق بتربة اليونان) وأكدوا له مجموعة من السلبيات منها أنه(منطق شكلي, أنه منطق ميتافيزيقي. أنه منطق سكوني....ولكن رغم سلبيات المنطق إلا أن له فائدة كبيرة في إبعاد الفكر من الخطأ وتعليمه مبدأ الإستنتاج وإستعمال الحدود بكيفية سليمة فلايمكن أن ننكر هذا المجهود الفكري الإنساني *حل المشكلة: الخروج منها:إن المنطق علم معياري يستخدم قياس قوانين الفكر والمنطق طابع نظري له أهمية كبرى تجعل علم صاحبه محل ثقة عند الجميع وهو ماتنطبق عليه مقولة الإمام الغزالي من لايعرف المنطق لايوثق بعلمه وعليه فالأطروحة التي أمامنا قابلة للدفاع والتبني وهي سليمة وصحيحة
*-الموضع الثالث: النص الفلسفي: *طرح المشكلة: التقديم لها:يندرج النص في إطار فلسفة الرياضيات ويعالج فكرة البداهة المهيمنة على العقلانية الكلاسيكية لكن النقد الذي مورس على الفكر الرياضي في القرن 19م أدى الى وقوع هذا الإعتقاد في أزمة بسبب تحطيم فكرة البداهة وأصبحت مجرد مصادرة ذلك ماأراد الفيلسوف الرياضي الفرنسي بلانشي طرحه وتوضيحه والسؤال المطروح:هل البديهية قضية تحليلية مفروضة على العقل مطلقة؟ أم أنها مجرد مواضعة لاتلزم العقل في شئ؟(04ن)
*محاولة حل المشكلة:-تحليل محتوى النص:يرى المفكر أن التميز بين البديهة والمصادرة والذي ظل قائما منذ عهد إقليدس لبس له مايبرره, إذ لم تعد البديهية حقيقة مطلقة وإنما هي اليوم في الفكرالرياضي المعاصر مجرد مصادرة قابلة للبرهنة ترتكز على الإتساق(04ن)
*تقييم النص:إستمد المفكر حججه من الواقع الجديد للرياضيات الذي يتفي فكرة البداهة مؤكدا أن كل فكرة تحتاج الى برهان(04ن)
*الرأي الشخصي:حقا أن البديهيات لم تعد اليوم فكرة أولية في العقل نظرا للتطورات التي عرفها الفكر الرياضي(04ن)
*حل المشكلة: الخروج منها:إن ظهور النسق الرياضي الجديد على أهميته لايلغي النسق الإقليدي القديم(04ن)
*-من إعداد وتقديم الأستاذ/خـــــــالد العقون ***********
| | |
الذين يشاهدون الموضوع الان :35 ( الأعضاء 6 والزوار 31) | |
تعليمات المشاركة | صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كود HTML معطلة
|
| |
| |
|