« وشق ديزآين لخدمات التصميم , !





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
- ُ سسَوآلفْنا ! ، ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Empty
حرير النجم رجعت بعد غياب و السبب اني نسيت اسمي العضوية ._. تبًا         Hisoka Joker لحظهه لحظظهة،،!! أنا بعبق ولا غلطت ب العنوان         meke انا اجيت الف مبروووك عودة عبق الجميله        Rossetaمبـآرك عودة عبق بحلة جديدة وجميلة        Xba!arتمم ُ تجَديد آلسوآلف مَع آلتجديدآت آلبيوتوَؤفل ، قل ً مَمآ شآءَ آلله , لآ حول ولآ قوَة إلا بآلله _#ه         إضافة إهداء
ححَيآك الله , بمُجتمَع عَبق ً نبض ُ الإبدآع ،
هلاً بكَ ترحباًوٌ زهواً " بِـ مجتمعَ العـبق ، لا تتَأملنآ منْ بعيدَ. . !!ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 2256049013ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 1514717297
أضمَ الآنْ معَنآ وتكونْ معَ ضمَن آلعبقييَن { إنضمَ ُالآنْ }ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 2045498779
لترفرفَ جناحيّكَ مع انْسكابْ محبَره و عبَث ريشة . .ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 794127454




 
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 7:04 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
الصورة الرمزية
Ď!naḿeтẋ


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا L1
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 944
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 26/05/1998
تم شكريّ تم شكريّ : 785
عمريّ عمريّ : 26
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 29/01/2011
دَولتيّ دَولتيّ : مصر
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا A2d081834052409
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 7:04 pm



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


من جملة إعجاز القرآن الكريم أن الآية الواحدة فيه لا تفهم حق الفهم إلا من خلال السياق والسباق الذي وردت فيه، وهي في الوقت نفسه يمكن أن تشكل بناء موضوعياً مستقلاً، يمكن أن يُكتب فيه كتاب برأسه. ولا عجب في ذلك، فهو كتاب الله المفتوح، الذي تتولد بقراءته المعاني على مر الدهور، وتُنتج بتأمله الأفكار على مدى العصور.

وتأسيساً على ما تقدم، نتجه في هذا المقال إلى الوقوف عند آية كريمة تشكل بذاتها منهجاً للمسلم، ونبراساً للمؤمن، يُستضاء به في دروب هذه الحياة المليئة بالفتن والمحن والمغريات والملهيات، والمقدمات والمؤخرات. يقول عز من قائل مخاطباً عباده المؤمنين: { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون } (هود:113).

هذه الآية الكريمة تستدعي العديد من الوقفات، نقتصر منها في هذا المقام على الوقفات التالية:

الوقفة الأولى: فسر أئمة اللغة (الركون) بمطلق الميل والسكون إلى الشيء. وذكر القرطبي أن حقيقة الركون في اللغة الاستناد والاعتماد والسكون إلى الشيء والرضا به. ولعله مأخوذ من الركن، وهو دعامة كل بناء، قال تعالى: { أو آوي إلى ركن شديد } (هود:80).

وللسلف أقوال في المقصود من هذا النهي القرآني؛ فالمنقول عن ابن عباس رضي الله عنهما قولان: أحدهما: النهي عن الركون إلى أهل الشرك. ثانيهما: النهي عن مداهنة أهل الظلم، على معنى قوله تعالى: { ودوا لو تدهن فيدهنون } (القلم:9)، والمداهنة نوع من النفاق والمصانعة، ومداهنتهم تكون بالرضا على ظلمهم وعدم الإنكار عليهم.

وروي عن أبي العالية ، قوله: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا }، يقول: لا ترضوا أعمالهم.

وروي عن قتادة ، قوله: { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا }، يقول: لا تلحقوا بالشرك، وهو الذي خرجتم منه.

وقال الطبري في معنى النهي: ولا تميلوا، أيها الناس، إلى قول هؤلاء الذين كفروا بالله، فتقبلوا منهم، وترضوا أعمالهم. قال ابن كثير تعقيباً على قول الطبري: وهذا القول حسن، أي: لا تستعينوا بالظلمة، فتكونوا كأنكم قد رضيتم بصنيعهم.

وهذه الأقوال كلها متقاربة المعنى، تفيد النهي عن الرضا والقبول بما يفعله أهل الكفر والظلم.

وقد استخدم القرآن الكريم لفظ (الركون) وهو مطلق الميل، ما يفهم منه من باب أولى المنع من موالاة أهل الظلم ومناصرتهم. فالتعبير بـ (الركون) يحمل دلالة أبلغ على المراد من هذا النهي، على حد قوله تعالى: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90). فالتعبير بـ (الاجتناب) أبلغ من التعبير بقوله: (لا تشربوا الخمر، ولا تتعاطوا الميسر...).

وعلى الجملة، فإن لفظ (الركون) دال على النهي عن الميل إلى الذين جعلوا الظلم شعارهم، وتخطوا حدودهم، وجاوزا خط الاعتدال، وداسوا كرامة الحقوق، وجعلوا الدنيا أكبر همهم، ومبلغ علمهم، وتجردت قلوبهم من خشية الله.

الوقفة الثانية: قوله تعالى: { الذين ظلموا } للمفسرين قولان مشهوران في تحديد المراد بـ { الذين ظلموا }، الأول: أن المراد أهل الشرك تحديداً، فتكون الآية خطاب للمؤمنين باجتناب أهل الشرك والبعد عنهم. الثاني: أن المراد أهل الظلم من المشركين والمسلمين، فيكون اللفظ عاماً، يشمل كل ظالم سواء أكان مؤمناً أم كافراً. وقد رجح القرطبي أن المراد من الآية أهل الظلم عموماً، فقال: وهذا هو الصحيح في معنى الآية؛ وأنها دالة على هجران أهل الكفر والمعاصي من أهل البدع وغيرهم؛ فإن صحبتهم كفر أو معصية؛ إذ الصحبة لا تكون إلا عن مودة.

وقال الشوكاني : وهذا هو الظاهر من الآية - أي أن ظاهرها العموم -، ولو فرضنا أن سبب النزول هم المشركون، لكان الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

وكلمة (ظلموا) في الآية ليست قاصرة على أولئك يظلمون الناس من منطلق وضعهم السياسي والسلطوي، بل يشمل أيضاً أولئك الذين يظلمون الناس من منطلق وضعهم الاقتصادي والمادي، حيث يضيقون على الناس في لقمة العيش، ويحاصرونهم في مطعمهم ومشربهم وملبسهم ومسكنهم ومتجرهم، ويشمل أيضاً أولئك الذين يظلمون الناس من منطلق وضعهم الاجتماعي، وذلك بالتفريق بينهم على أساس العرق واللون والمعتقد.

وبحسب هذا الفهم الواسع للآية، فإن الآية لم تنهنا عن مبايعة من بيده مقاليد الأمور والخضوع لسلطانه، بل نهتنا عن الركون والميل القليل إلى أولئك الذي جعلوا الظلم سمتهم وشعارهم في مناحي الحياة كافة.

الوقفة الثالثة: رتبت الآية الكريمة نتيجتين على الركون إلى أهل الكفر. أولهما: دنيوية، وهي عدم النصر والمعونة من الله. ثانيهما: عذاب النار في الآخرة. وهاتان النتيجتان مستفادتان من قوله تعالى: { فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون }، فكأنه سبحانه يقول لنا: إنكم إن رضيتم بمسلك أهل الظلم، ومشيتم في ركابهم، وناصرتموهم في باطلهم، مستكم نار جهنم في الآخرة، ولم ينصركم الله في الدنيا، بل يخلِّيكم من نصرته، ويسلط عليكم عدوكم، ويخذلكم. وهذا ما عليه حال الأمة اليوم.

الوقفة الرابعة: قال المحققون من أهل العلم: الركون المنهي عنه هو الرضا بما عليه الظلمة. أو تحسين الطريقة وتزيينها عند غيرهم، ومشاركتهم في شيء مما هم عليه من المخالفات والمنهيات؛ فأما مداخلتهم لرفع ضرر، واجتلاب منفعة عاجلة، فغير داخلة في الركون. وإنما يكون هذا من طريق تدبير أمر المعاش والرخصة، ومقتضى التقوى هو الاجتناب عنهم بالكلية؛ إذ إنه سبحانه كاف عباده عن جميع خلقه: { أليس الله بكاف عبده } (الزمر:36).

الوقفة الخامسة: قال ابن عاشور : هذه الآية أصل في سد ذرائع الفساد المحققة أو المظنونة. وسد الذرائع دليل شرعي معتبر، تبنى عليه العديد من الأحكام، فكل ما أدى إلى تعطيل فرض شرعي فلا يجوز قربانه، وكل ما أدى إلى تحريم ما أحل الله فلا يجوز إتيانه، وكل ما أدى إلى تحليل ما حرم الله فلا يجوز تناوله.

ولا يحسن بنا أن نختم الحديث عن هذه الآية من غير أن نذكر قول الحسن البصري المتعلق بهذه الآية الكريمة، حيث قال: جعل الله الدين بين لاَئين: { ولا تطغوا }، { ولا تركنوا }. فقد لخص الحسن الدين كله بأمرين: النهي عن الطغيان، والنهي عن الركون إلى الظالمين. وفي هذا دلالة على أهمية تجنب الركون إلى أهل الظلم؛ لما في ذلك من توهين لأمر الدين، وإضعاف لشأنه.

 

 





signature’ Ď!naḿeтẋ





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس فبراير 17, 2011 1:26 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { أنمى }
♔’ إدارة عبق { أنمى }
الصورة الرمزية
Xba!ar


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا I_728792212d3
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 10971
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 06/12/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 182
عمريّ عمريّ : 26
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 11/09/2009
دَولتيّ دَولتيّ : EgYpT
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Befdf4a4bd71c54
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:
http://www.3abq.com

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس فبراير 17, 2011 1:26 am



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


بارك الله فيك على الموضوع القيّم

 

 





signature’ Xba!ar





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس فبراير 17, 2011 1:36 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
الصورة الرمزية
Ď!naḿeтẋ


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا L1
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 944
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 26/05/1998
تم شكريّ تم شكريّ : 785
عمريّ عمريّ : 26
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 29/01/2011
دَولتيّ دَولتيّ : مصر
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا A2d081834052409
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس فبراير 17, 2011 1:36 am



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


الله يبارك فيك يا غالي

 

 





signature’ Ď!naḿeтẋ





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالسبت يوليو 06, 2013 8:03 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { شرطة }
♔’ إدارة عبق { شرطة }
الصورة الرمزية
COCAINE


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا L65
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 676
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 04/07/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 27
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 04/07/2013
دَولتيّ دَولتيّ : - أردنية بككل ععزم أقولها ☺~
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا A98d7bc29665ef1
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:
http://eshtyaq.7olm.org/

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالسبت يوليو 06, 2013 8:03 pm



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


شكرا لك وبارك الله فيك

 

 





signature’ COCAINE





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 3:16 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { حصَريات }
♔’ إدارة عبق { حصَريات }
الصورة الرمزية
alaa_


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا L59
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 598
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 04/02/1999
تم شكريّ تم شكريّ : 1
عمريّ عمريّ : 25
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 05/07/2013
دَولتيّ دَولتيّ : سلطنةةة عممان ^.^
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 25d68fb73a21151
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 3:16 am



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


شكراا كثير وجزاك الله الف خير :fddd:

 

 





signature’ alaa_





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس أغسطس 08, 2013 7:07 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♫’ لآفت آلنظرُ
♫’ لآفت آلنظرُ
الصورة الرمزية
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ


بيآناتىّ ‘‘ ?
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 145
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 23/09/1996
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 28
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 08/08/2013
دَولتيّ دَولتيّ : مصرية وكلى فخر
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 6faa1da20a60853
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس أغسطس 08, 2013 7:07 pm



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 12914504751387

 

 





signature’ اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس أغسطس 08, 2013 9:16 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♪’ شرَطة الأقسَام والدردشة ُ
♪’ شرَطة الأقسَام والدردشة ُ
الصورة الرمزية
Mahmoud Eslam


بيآناتىّ ‘‘ ?
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 311
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 06/10/1999
تم شكريّ تم شكريّ : 7
عمريّ عمريّ : 25
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 17/09/2009
دَولتيّ دَولتيّ : مصر أم الدنيا
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Befdf4a4bd71c54
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالخميس أغسطس 08, 2013 9:16 pm



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


شكــــراً لك ؛  ^-^

 

 





signature’ Mahmoud Eslam





ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 10:00 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
الصورة الرمزية
Şωeeŧ-ɩoʁɒ


بيآناتىّ ‘‘ ?
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا L67
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 373
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 02/04/1999
تم شكريّ تم شكريّ : 71
عمريّ عمريّ : 25
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 13/03/2011
دَولتيّ دَولتيّ : أمً آلدنيآ ،
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا 720e3b5c60e44e9
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 10:00 am



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا


آلسسلام عليكم ورحمةة الله وبركآته ،
آخبارك fasaaddإن شآء الله بكل خير ،
شكراً لآناملك الرائعةة والمميزة وجزآك الله كل خير ،
بوركت تقبل مروري ، وكل عآم وآنت بألف خير .. بروب

 

 





signature’ Şωeeŧ-ɩoʁɒ





 
الإشارات المرجعية


 

..

الذين يشاهدون الموضوع الان :35 ( الأعضاء 6 والزوار 31)



ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Des , Code By :BY: 3baq © 2016
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا Cron