« وشق ديزآين لخدمات التصميم , !





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
- ُ سسَوآلفْنا ! ،   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Empty
حرير النجم رجعت بعد غياب و السبب اني نسيت اسمي العضوية ._. تبًا         Hisoka Joker لحظهه لحظظهة،،!! أنا بعبق ولا غلطت ب العنوان         meke انا اجيت الف مبروووك عودة عبق الجميله        Rossetaمبـآرك عودة عبق بحلة جديدة وجميلة        Xba!arتمم ُ تجَديد آلسوآلف مَع آلتجديدآت آلبيوتوَؤفل ، قل ً مَمآ شآءَ آلله , لآ حول ولآ قوَة إلا بآلله _#ه         إضافة إهداء
ححَيآك الله , بمُجتمَع عَبق ً نبض ُ الإبدآع ،
هلاً بكَ ترحباًوٌ زهواً " بِـ مجتمعَ العـبق ، لا تتَأملنآ منْ بعيدَ. . !!  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  2256049013  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  1514717297
أضمَ الآنْ معَنآ وتكونْ معَ ضمَن آلعبقييَن { إنضمَ ُالآنْ }  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  2045498779
لترفرفَ جناحيّكَ مع انْسكابْ محبَره و عبَث ريشة . .  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  794127454




 
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت مارس 09, 2013 12:37 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♫’ لآفت آلنظرُ
♫’ لآفت آلنظرُ
الصورة الرمزية
Mc.MoMo


بيآناتىّ ‘‘ ?
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 59
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 18/11/1994
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 29
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 09/03/2013
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت مارس 09, 2013 12:37 pm



█◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█



الطمأنينة في الصلاة

لفضيلة الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر.

إنَّ
من الأخطاء العظيمة التي يقع فيها بعض المصلِّين : ترك الطمأنينة في
الصلاة ، وقد عدَّ النبي صلى الله عليه وسلم فاعل ذلك من أسوء الناس سرقة .
فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أَسْوَأُ النَّاسِ سَرِقَةً الَّذِي يَسْرِقُ مِنْ صَلَاتِهِ )) قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يَسْرِقُ مِنْ صَلَاتِهِ ؟ قَالَ : (( لَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا - أَوْ قَالَ - لَا يُقِيمُ صُلْبَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ))
[1] فعدَّ صلوات الله وسلامه عليه السرقة من الصلاة أسوء وأشد من السرقة من المال .


إن الطمأنينة في الصلاة ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة بدونها ، وقد قال صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته : ((إِذَا
قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ
مِنْ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ
ارْفَعْ حَتَّى تَعْدِلَ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ
سَاجِدًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، وَافْعَلْ ذَلِكَ
فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا
))
[2] وقد
أخذ أهل العلم من هذا الحديث أن من لم يُقِم صلبه في الركوع والسجود فإن
صلاته غير مجزئة وعليه إعادتها ، كما قال صلى الله عليه وسلم لهذا المسيء
في صلاته : ((ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ))
[3].


لقد
وردت في السنة أحاديث كثيرة جداً في الأمر بإقامة الصلاة وإتمامها ،
والتحذير من ترك الطمأنينة فيها أو الإخلال بأركانها وواجباتها ، ومن ذلك
غير ما تقدم : ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : ((أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ))
[4] ، والإتمام إنما يكون بالطمأنينة .


ومن
الأدلة أيضا : ما جاء عن علي بن شيبان رضي الله عنهما – وكان من الوفد –
قال : خَرَجْنَا حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ وَصَلَّيْنَا خَلْفَهُ ، فَلَمَحَ
بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ رَجُلًا لَا يُقِيمُ صَلَاتَهُ -يَعْنِي صُلْبَهُ- فِي
الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَالَ : (( يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَا يُقِيمُ صُلْبَهُ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ))
[5] أي لا يسوي ظهره عقب الركوع والسجود ، فالحديث دليل على ركنية القومة والجلسة والطمأنينة فيهما .


وعن
أبي صالح الأشعري أن أبا عبد الله الأشعري حدثه : أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم بصر برجل يصلي لا يتم ركوعه ولا سجوده فقال : « لو مات
هذا على ما هو عليه لمات على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم ، فأتموا
الركوع والسجود ، فإن مثل الذي لا يتم ركوعه ولا سجوده مثل الجائع لا يأكل
إلا التمرة والتمرتين ، لا تغنيان عنه شيئا
» ، قال : أبو صالح :
فلقيت أبا عبد الله فقلت : من حدثك هذا الحديث أنه سمعه من رسول الله صلى
الله عليه وسلم ؟ قال : حدثني أمراء الأجناد : خالد بن الوليد ، وشرحبيل بن
حسنة ، وعمرو بن العاص أنهم سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم
[6] . وهذا تهديد شديد يخشى على فاعل ذلك من سوء الخاتمة بأن يموت على غير الملة والعياذ بالله .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( أَمَرَنِي
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ وَنَهَانِي
عَنْ ثَلَاثٍ ... وَنَهَانِي عَنْ نَقْرَةٍ كَنَقْرَةِ الدِّيكِ ،
وَإِقْعَاءٍ كَإِقْعَاءِ الْكَلْبِ ، وَالْتِفَاتٍ كَالْتِفَاتِ
الثَّعْلَبِ
))
[7] .


وعن
حذيفة رضي الله عنه : رَأَى رَجُلًا لَا يُتِمُّ رُكُوعَهُ وَلَا
سُجُودَهُ ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ : مَا
صَلَّيْتَ، قَالَ وَأَحْسِبُهُ قَالَ : لَوْ مُتَّ مُتَّ عَلَى غَيْرِ
سُنَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
[8].
وفي رواية : وَلَوْ مُتَّ مُتَّ عَلَى غَيْرِ الْفِطْرَةِ الَّتِي فَطَرَ
اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهَا
[9] .


وعن طلق بن علي الحنفي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى صَلَاةِ عَبْدٍ لَا يُقِيمُ فِيهَا صُلْبَهُ بَيْنَ رُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا )) [10].

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( ... وَكَانَ – أي رسول الله صلى الله عليه وسلم - إِذَا
رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوِيَ
قَائِمًا ، وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ السَّجْدَةِ لَمْ يَسْجُدْ
حَتَّى يَسْتَوِيَ جَالِسًا
))
[11].


إن
الأحاديث المشتملة على الأمر بالمحافظة على إقامة الركوع والسجود والرفع
منهما ، والدالة على أن ذلك من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة إلا بها
كثيرة جدا ، وهي محفوظة في دواوين السنة كالبخاري ومسلم والسنن الأربعة
وغيرها ، وقد تقدم معنا جملة منها . والواجب على كل مسلم أن يحافظ على ذلك
في صلاته تمام المحافظة؛ فيتم ركوعه والرفع منه وسجوده والرفع منه ، ويأتي
بذلك على التمام والكمال في صلاته كلها على الوجه الذي يرضي الرب تبارك
وتعالى ، عملاً بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم وتمسكاً بسنته القائل صلى
الله عليه وسلم : ((صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي))
[12]. اللهم اجعلنا من المقيمين الصلاة .


وقد
ذهب علماء المسلمين استناداً إلى ما تقدم من النصوص الثابتة عن الرسول صلى
الله عليه وسلم وغيرها إلى أن تعديل الأركان في الركوع والسجود والقومة
بينهما والقعدة بين السجدتين فرض في الصلاة وركن من أركانها ، تبطل الصلاة
بتركه ، ويلزم من وقع في ذلك إعادة الصلاة .


والنقول
عنهم في ذلك كثيرة جداً لا يمكن سردها ولا قليل منها في هذا المقام ، لكن
أكتفي بنقلٍ واحد في ذلك عن إمام جليل وهو الإمام القاضي أبو يوسف تلميذ
الإمام أبي حنيفة رحمهما الله ، فقد قال أبو يوسف رحمه الله: " تعديل أركان
الصلاة - وهو الطمأنينة في الركوع والسجود ، وكذا إتمام القيام بينهما ،
وإتمام القعود بين السجدتين - فرضٌ تبطل الصلاة بتركه " وقد نقله عنه غيرُ
واحد من أهل العلم .


إن
الواجب على كلِّ مسلم أن يحافظ على صلاته وإقامتها تمام المحافظة في
شروطها وأركانها وواجباتها وسننها ، ويأتي بذلك كله على التمام والكمال ؛
فهي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((إِنَّ أَوَّلَ مَا
يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ ،
فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ
خَابَ وَخَسِرَ
))
[13] .


والله تعالى يقول : {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [المؤمنون:1-2] ، ويقول تعالى :{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة:238] ، ويقول تعالى : {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون:4-5] قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية في معنى قوله سبحانه { عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}
: " إما عن وقتها الأول فيؤخرونها إلى آخره دائما أو غالبا ، وإما عن
أدائها بأركانها وشروطها على الوجه المأمور به ، وإما عن الخشوع فيها
والتدبر لمعانيها ؛ فاللفظ يشمل هذا كله ، ولكلِّ من اتصف بشيء من ذلك قسط
من هذه الآية ، ومن اتصف بجميع ذلك فقد تم نصيبه منها وكمل له النفاق
العملي " .


أعاذنا
الله وإياكم من ذلك ، ووفقنا الله وإياكم للعمل بكتابه والتمسك بسنة نبيه
صلى الله عليه وسلم ، وجعلنا وإياكم من المقيمين الصلاة المتمِّين لأركانها
وشروطها وواجباتها ، وأن يتقبل منا صالح القول وسديد العمل ، وأن يغفر لنا
ما كان من خطأ أو تقصير أو زلل ؛ إنه هو الغفور الرحيم .


[center]********


________________

[1] رواه أحمد (5/310) ، والحاكم (1/229) ، وصححه الألباني رحمه الله في (صحيح الجامع ) (986) .

[2] رواه البخاري (757) ، ومسلم (397) عن أبي هريرة رضي الله عنه .

[3] رواه البخاري (757) ، ومسلم (397) عن أبي هريرة رضي الله عنه .

[4] رواه البخاري (6644) ، ومسلم (425) .

[5] رواه ابن ماجه (871) ، وأحمد (4/23) ، وصححه الألباني رحمه الله في (صحيح الترغيب) (526) .

[6] رواه أبو يعلى (7184) ، وحسنه الألباني رحمه الله في (صحيح الترغيب) (528).

[7] رواه أحمد (2/311) ، وحسَّنه الألباني رحمه الله في (صفة الصلاة) ص (131) .

[8] رواه البخاري (389).

[9] أخرجها البخاري (791).

[10] رواه أحمد (4/22) ، وصححه لغيره الألباني رحمه الله في (الصحيحة) (2536) .

[11] رواه مسلم (498) .

[12] رواه البخاري (631) من حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه .

[13] رواه الترمذي (413) ، وصححه الألباني رحمه الله في (صحيح سنن الترمذي) (337) .






[/center]

 

 





signature’ Mc.MoMo





  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت مارس 09, 2013 5:25 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♠’ نبضُ آلعَبق
♠’ نبضُ آلعَبق
الصورة الرمزية
اسامة-dz


بيآناتىّ ‘‘ ?
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 45
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 15/03/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 27
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 09/03/2013
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت مارس 09, 2013 5:25 pm



█◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█


موضوع رائع

 

 





signature’ اسامة-dz





  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت يوليو 06, 2013 7:50 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { شرطة }
♔’ إدارة عبق { شرطة }
الصورة الرمزية
COCAINE


بيآناتىّ ‘‘ ?
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  L65
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 676
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 04/07/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 27
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 04/07/2013
دَولتيّ دَولتيّ : - أردنية بككل ععزم أقولها ☺~
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  A98d7bc29665ef1
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:
http://eshtyaq.7olm.org/

 
مُساهمةموضوع: رد: █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت يوليو 06, 2013 7:50 pm



█◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█


شكرا لك وبارك الله فيك

 

 





signature’ COCAINE





  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 3:02 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { حصَريات }
♔’ إدارة عبق { حصَريات }
الصورة الرمزية
alaa_


بيآناتىّ ‘‘ ?
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  L59
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 598
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 04/02/1999
تم شكريّ تم شكريّ : 1
عمريّ عمريّ : 25
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 05/07/2013
دَولتيّ دَولتيّ : سلطنةةة عممان ^.^
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  25d68fb73a21151
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 3:02 am



█◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█


شكراا كثير وجزاك الله الف خير :fddd:

 

 





signature’ alaa_





  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 10:10 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
♔’ إدارة عبق { تصَميم }
الصورة الرمزية
Şωeeŧ-ɩoʁɒ


بيآناتىّ ‘‘ ?
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  L67
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 373
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 02/04/1999
تم شكريّ تم شكريّ : 71
عمريّ عمريّ : 25
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 13/03/2011
دَولتيّ دَولتيّ : أمً آلدنيآ ،
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  720e3b5c60e44e9
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: رد: █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█   █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 10:10 am



█◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█


آلسسلام عليكم ورحمةة الله وبركآته ،
آخبارك fasaaddإن شآء الله بكل خير ،
شكراً لآناملك الرائعةة والمميزة وجزآك الله كل خير ،
بوركت تقبل مروري ، وكل عآم وآنت بألف خير .. بروب

 

 





signature’ Şωeeŧ-ɩoʁɒ





 
الإشارات المرجعية


 

..

الذين يشاهدون الموضوع الان :35 ( الأعضاء 6 والزوار 31)



  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Des , Code By :BY: 3baq © 2016
  █◄::الطمأنينة في الصلاة :: ►█  Cron