إختبار الثلاثي 2 في اللغة العربية و آدابها اختبار الثلاثي الثاني المستوى : 2 آ ل أ+ 2 آ ف
_________________
النص: قال كعب بن مالك يوم أحد:
سكن يبقى له سكــــــــن ** ما بهذا يؤذِنُ الزمــــــــــن
نحن في دار يخبّــــــرنا ** عن بلاها ناطق لســــــــن
دار سوء لم يدم فــــرح ** لامرئ فيها ولا حــــــــزن
ما ترى من أهلها أحـــدا ** لم تصل فيها به الفتــــــن
عجبا من معشر سلــــفوا ** أي غبن بيِّن غُبــــــــــنوا
وفّروا الدنيا لغيرهـــــــم ** وابتنوا فيها وما سكنـــــوا
كل حيّ عند ميتتـــــــــه ** حظّه من ماله الكفـــــــــن
إن مال المرء ليس لــــه ** منه إلا ذكره الحســــــــن
ما له ممّا يخلفـــــــــــــه ** بعده إلا فعله الحســـــــــــن
في سبيل الله أنفسنــــــــا ** كلّنا بالموت مرتهـــــــــــن
المطلوب:
أولا: البناء الفكري:
1_ اذكر تعريفا مختصرا لصاحب النص؟
2_ بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ما رأيك في هذا الاستهلال؟
3_ ما الدافع الذي دفع بالشاعر إلى نظم هذه الأبيات؟؟
4_ حدد عنوانا مناسبا للأبيات؟
البناء اللغوي: (6ن)
1_ ما الضمير الذي استخدمه الشاعر في البيتين الثاني والرابع ؟ علام يدل؟
2_ في البيت التاسع أسلوب قصر، حدده وبين نوعه؟
_ في البيت الأخير صورة بيانية ، استخرجها ثم اشرحها مبينا أثرها ؟
4_ ما النمط الغالب على النص ؟ علل؟
التقويم النقدي:
1_ غرض القصيدة هو : 1_ الفخر ، 2_ الهجاء ، 3_ الزهد.
2_ يغلب على القصيدة : 1_ الأسلوب العقلي، 2_ الأسلوب العاطفي.
3_ مجرى البيت الأول: 1_ الواو، 2_ الضمة، 3_ الفتحة.
الوضعية الإدماجية:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس .
اكتب فقرة فيما لا يتجاوز ثمانية أسطر ، تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة معتمدا النمط الحجاجي ، موظفا ما يلي:
1_ أسلوبين إنشائيين مختلفين ( واضعا تحتهما خطا)
2_ الاقتباس من القرآن الكريم أو الشعر العربي مرتين ( واضعا تحتهما خطين)
3_ حكمتين مختلفتين ( ضعهما بين قوسين)
4_ استعارة مكنية وتشبيها ( بلون مخالف)