« وشق ديزآين لخدمات التصميم , !





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
- ُ سسَوآلفْنا ! ،  ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Empty
حرير النجم رجعت بعد غياب و السبب اني نسيت اسمي العضوية ._. تبًا         Hisoka Joker لحظهه لحظظهة،،!! أنا بعبق ولا غلطت ب العنوان         meke انا اجيت الف مبروووك عودة عبق الجميله        Rossetaمبـآرك عودة عبق بحلة جديدة وجميلة        Xba!arتمم ُ تجَديد آلسوآلف مَع آلتجديدآت آلبيوتوَؤفل ، قل ً مَمآ شآءَ آلله , لآ حول ولآ قوَة إلا بآلله _#ه         إضافة إهداء
ححَيآك الله , بمُجتمَع عَبق ً نبض ُ الإبدآع ،
هلاً بكَ ترحباًوٌ زهواً " بِـ مجتمعَ العـبق ، لا تتَأملنآ منْ بعيدَ. . !! ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ 2256049013 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ 1514717297
أضمَ الآنْ معَنآ وتكونْ معَ ضمَن آلعبقييَن { إنضمَ ُالآنْ } ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ 2045498779
لترفرفَ جناحيّكَ مع انْسكابْ محبَره و عبَث ريشة . . ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ 794127454




 
 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Emptyالجمعة مايو 22, 2015 3:22 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♫’ لآفت آلنظرُ
♫’ لآفت آلنظرُ
الصورة الرمزية
انور زياية


بيآناتىّ ‘‘ ?
 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ L1
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 108
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 15/03/1959
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 65
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 16/05/2015
دَولتيّ دَولتيّ : الجزائر - بلد المليون و نصف المليون شهيد
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:

 
مُساهمةموضوع: ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟  ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Emptyالجمعة مايو 22, 2015 3:22 pm



ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟




السؤال : ما
واجبنا تجاه مصيبة انتشار الأحاديث الموضوعة ؟ ما هو دورنا نحن عامة الناس
أمام انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ونريد منكم كلمة
لأولئك الذين ينشرون الأحاديث دون التأكد من صحتها .

الجواب :

الحمد لله

المسلم
الصادق هو الذي يحرص على نقاء الدين وصفاء الشريعة من كل دخيل وغريب ، فقد
أكمل الله علينا النعمة ، وأتم لنا المنة بهذه الشريعة السمحة ، وأخذ
الميثاق على أهل العلم أن يبلغوه للناس ولا يكتموه ، وذم كثيرا من الذين
أوتوا الكتاب من الأمم السابقة حين ابتدعوا في دينهم ما لم يأذن به الله ،
ونسبوا إلى شرائعهم ما لم ترد به ، وفي جميع ذلك دعوة إلى الحرص الشديد على
ذب الكذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ومحاربة كل من يتطاول عليها
بالأحاديث والأحكام المفتراة .

ولعل
الأهم في هذا الشأن هو اقتراح بعض الخطوات العملية التي تساهم في حصر
انتشار الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتضييق دائرته ، ومن ذلك :

1-
تعريف الناس بخطورة الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأنه كبيرة
من كبائر الذنوب ، يستحق فاعلها أن يذوق العذاب الأليم في دركات جهنم ، قال
النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) رواه البخاري (110) ومسلم (3) .


2- نشر الكتب التي تعتني ببيان الأحاديث الضعيفة والمكذوبة ، مثل كتاب "
الموضوعات " لابن الجوزي ، وكتاب " الموضوعات " للشوكاني ، و "سلسلة
الأحاديث الضعيفة والموضوعة" للألباني ... وغيرها .


3- العناية بمواقع الإنترنت المتخصصة في هذا الشأن ، ومن أهمها موقع "الدرر السنية".


4- بيان عظيم جناية الأحاديث المنكرة والموضوعة على فكر الأمة وثقافتها
وتراثها ، وكيف كانت سببا في انحراف الكثيرين عن الجادة ، كما كانت سببا
مباشرا لانتشار الخرافة والشطح والغلو ، مع أخذ العظة والعبرة من الأمم
التي حرف دينها ومسخت شريعتها بسبب عدم صيانة علمائها لها عن الدخيل
والموضوع ، ومثال ذلك في الأديان : النصرانية ، وفي الفرق : الرافضة .


قال الإمام الذهبي رحمه الله :


" فبالله عليك إذا كان الإكثار من الحديث في دولة عمر بن الخطاب رضي الله
عنه ، كانوا يُمنَعون منه مع صدقهم وعدالتهم وعدم الأسانيد - بل هو غَضٌّ
لم يشب - ، فما ظنك بالإكثار من رواية الغرائب والمناكير في زماننا ، مع
طول الأسانيد وكثرة الوهم والغلط ؟!


فبالحري أن نزجر القوم عنه ، فيا ليتهم يقتصرون على رواية الغريب والضعيف ،
بل يروون – والله - الموضوعات والأباطيل والمستحيل في الأصول والفروع
والملاحم والزهد .

نسأل الله العافية .


فمن روى ذلك مع علمه ببطلانه وغَرَّ المؤمنين : فهذا ظالمٌ لنفسِهِ ، جانٍ
على السُّنَنِ والآثار ، يُستَتاب من ذلك ، فإن أناب وأقْصَر وإلا فهو
فاسقٌ ، كفى به إثماً أن يحدِّثَ بكلِّ ما سمِع . وإن هو لم يعلم :
فليتورّع ، وليستعِن بمن يُعينُهُ على تنقية مروياته .

نسأل الله العافية.

فلقد
عَمَّ البلاء ، وشمَلت الغفلة ، ودخل الدّاخل على المحدّثين الذين
يَرْكَنُ إليهِم المسلمون . فلا عتبى على الفقهاء وأهل الكلام " انتهى.


" سير أعلام النبلاء " (2/601) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ، ثم
تنشر بين العامة ، وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك ،
حيث يُضل عن سبيل الله ، يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة ،
أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ، ثم تجد بعض الجهال يريدون
الخير ، فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه
من التحذير أو التخويف ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، وأن تخويف الناس بما
لا أصل له حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في شيء
وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، بل هو موضوع ، هذا
أيضاً محرم ؛ لأن الناس يعتقدون أن هذا ثابت ، فيحتسبونه على الله عز وجل ،
وهو ليس كذلك ، فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن
افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي
القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " انتهى.


" فتاوى نور على الدرب " ( مصطلح الحديث ).

وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله :


" إن مما يحزن ويؤسف ما عمَّ وانتشر عند كثير من العلماء وطلبة العلم
والخطباء وغيرهم من التساهل في رواية الحديث ، وعدم التثبت في صحته ،
وكثيرا ما نسمع من كثير من الخطباء والوعاظ – فضلا عن غيرهم – من الأحاديث
الموضوعة والضعيفة جدا ، ومع ذلك يجزمون بنسبتها إلى النبي صلى الله عليه
وسلم بقولهم : وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو : لقوله صلى الله
عليه وسلم ...... وما أشبه ذلك ، وهذه شهادة على الرسول بلا علم ، وجزم
بلا برهان ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ
مقعده من النار ) فعمَّت الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين العوام لكثرة
سماعهم لها من الخطباء والوعاظ ، والله جلّ وعلا أمر بالتثبت في الأخبار
الجارية بين الناس ؛ فكيف بخبر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قوله تشريع
وفعله تشريع ؟!

والبعض الآخر يذكر
الحديث وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يعلم مَن خَرَّجه ولا صحته ،
فإذا أردت أن تستفهم منه أو تسأله : من رواه ؟ وما صحته ؟ أجابك مبادراً
رافعاً رأسه : لا يضر جهالة صحته ، هذا من فضائل الأعمال . عجبا! (آللّهُ
أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ) يونس/59 . ولو فرضنا أنها من
فضائل الأعمال ؛ فالأحاديث الموضوعة لا يجوز ذكرها إلا مع بيان أنها
موضوعة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فبسبب هذا التساهل توصل أهل
البدع إلى بث بدعهم ونشرها بين الناس ؛ بحجة أنها أحاديث فضائل لا بأس
بالعمل بها ، متناسين أنهم بذلك يشرعون للناس بها ؛ لأنهم سيعملون بها
ويبلغونها غيرهم" انتهى .


" الإعلام بوجوب التثبت برواية الحديث " (ص/4) .

 

 





signature’ انور زياية





 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Emptyالجمعة يوليو 08, 2016 4:00 pm
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { شرطة }
♔’ إدارة عبق { شرطة }
الصورة الرمزية
COCAINE


بيآناتىّ ‘‘ ?
 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ L65
الجِنسْ الجِنسْ : انثى
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 676
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 04/07/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 0
عمريّ عمريّ : 27
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 04/07/2013
دَولتيّ دَولتيّ : - أردنية بككل ععزم أقولها ☺~
 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ A98d7bc29665ef1
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:
http://eshtyaq.7olm.org/

 
مُساهمةموضوع: رد: ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟  ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Emptyالجمعة يوليو 08, 2016 4:00 pm



ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟


_




السسسسلآمم عععليكممم يَ عععسسسل .
مآ ششاء الله تباركك الرحمنن موضوععكك جميل ,,
يعععطيك آلففف ععآفيةةة يَ الغغغلآ .. بوركتت .

 

 





signature’ COCAINE





 
الإشارات المرجعية


 

..

الذين يشاهدون الموضوع الان :35 ( الأعضاء 6 والزوار 31)



 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Des , Code By :BY: 3baq © 2016
 ما هو موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة ؟ Cron