مفهوما لغة : تعني الاستقرار والسكن في المدن والقيامبمجموعة من النشاطات كالصناعة والتجارة و التعليم وهذا ضد البداوة التى تعتمد على التنقل بحثا عن العيش والماء.اصطلاحا : هي كل مانجزه النسان في ازمنة وامكنة مختلفة وفي مختلف كجالات الحياة من لغة وادوات وفن وطب وقانون وعلوم مختلفة يتفق مؤرخوا الشرق والغرب على السواء على اعتبار الحظارة العربية الاسلامية واحدة من اعظم الحضارات العالمية قاطبة بفظل عطائتها العالمية وانجازتها الحظارة وخصائصها الانسانية : بدات تزدهر مع مطلع القرن9 واستمرت حتى القرن 15
مصادر الحظارة العربية الاسلامية : لهذه الحظارة مصدران رئيسسان هما
1 – العقيدة : تعتمد على مبدا التوحيد مصدرها الوحي
2 - الشريعة : تنقسم الى 1- العبادات التي تنظم العلاقة بين الانسان وربه وابرزها الصلاة والصوم 2- المعاملات : وهي تنظيم علاقات الإنسان ومجتمعه وللشريعة عدة مصادر ابرزها القران ، السنة ، القياس ، الاجماع الاجتهاد
الاسس المرجعية للحظارة العربية الاسلامية – التوحيد – الشمولية - الوسطية مظاهر ع أ : المظهر السياسي : من النظرة السياسية التي وضعها المسلمون بنظام الخلافة حيث تحولت الشريعة للخليفة للنظر في شؤن المسلمين الدينية والدنيوية كخليفة الرسول ص وذلك باعتماد على القران والسنةوقد وضع المجتهدون للخلافة خمس شروط هي :
العلم، العدالة ، الكفاية وسلامة الحواس والاعضاء، وتمت تعين الخلافة بالبيعة وقد كانت في العهد الراشيدي شورية انتخابية مستمدة دستورها من القران والسنة ثم اصبحت ملكية وراثية في عهد بني امية وقد عمل المسلمون في عهد الرسول ومن بعدهم الخلافاء الراشدين بمبدا الشورة
الاجهزة الادراية :
1 – الوزير : هو همزة الوصل بين الخليفة والرعية وقدظهر نظامها في عصر بنيالعباس وخاصة في حكم المهدي وقد قسم مؤرخي النظم الاسلامية الى قسمين وزارة تنفيذ / ووزارة تفويض
2 – القظاء كان يعتمد في احكامه على المذاهب الاربعة وقد كان بعيدا عن تاثير السياسة
3 – الدواوين والكتاب وهياجهزة مختصة في جميع المجالات فهناككديوانالجنود وديوان للخراج وديوان للخاتم وغيره ويعمل بها الكتاب مثل الشرطة ، الرسائل
4 – بيت المال وهي هيئة مختصة بالمالية ومصادرها كازكاة والجيزية والخراج الغنائم
5 – الجيش لقد اقتضت نشر الدين الاسلامي وحماية الدولة ويتكون من قوات بحرية وبرية
مظهر الاقتصادي 1 – الزراعة : ولقد اهتم بها المسلمون نظرا لدورها العال في توفير الغذاء وساعدهم على ذلك تنوع الااليم المنالخية من مداري جاف الى معتدل وموسمي متوسيطي 2 – الصناعة لقد عرفت اوزدهارا بفضل توسع الفتوحات الاسلامية 3 – التجارة عرف العالم الاسلامي حركحة تجارية واسعة امتدت في الكثير من مناطق العالم
المظهر العلمي والثقافي : ان الاسلاميحث على العلم وطلبهويرفع من شان العلماء ويجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة وهو الامر الذي حفو المسلمين على الابداع والنجاح في كل الميادين المظهر الاجتماعي لقدد اعطى الاسلامي اهمية بالغة للمجتمع حيث نظمهتنظيما محكما ففرض المساوة والاخوة وحدد العلاقة بينهم ودور المراة والرجل واعطى لكل منهم حقوقهم وحدود و وجباتهم بما ضمنحقوق غير المسلمين في البلاد الاسلامية ولهذا كله لم يكن هناك صراع طبقي يذكر
عوامل ازدهار الحظارة العربية : 1 – تعاليم الاسلام السمحاء من خلال توزن بين الجسم والروح والدين والدنيا 2 – تمجيد العلم والعلماء وتمجيد العقل وتحريه من كل قيد3 – دور مراكز العلم والاشعاع لفكري
اسباب التدهور : 1- الابتعاد عن روح الاسلام الحقيقية وتوجيهاته السامية وتشبث بالقشور وترك الجوهر 2 – اتساع رقعة العالم الاسلامي وتنوع الشعوب فيه 3 – ظهور قوى نمعادية التتار الصليبيون، الاستعمار الحديث التنصير الاستشراق ، اليهود ، تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية غلبة المطامعالسياسية وشيوع الحركات الانفصالية على مراكز الدولة
النتائج : 1 –التشتت والتمزق السياسي 2- التبعية السياسية والاقتصادية ( الغز الحضاري ) 3 – التواجد على هامش الحظارة.