« وشق ديزآين لخدمات التصميم , !





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
- ُ سسَوآلفْنا ! ، الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Empty
حرير النجم رجعت بعد غياب و السبب اني نسيت اسمي العضوية ._. تبًا         Hisoka Joker لحظهه لحظظهة،،!! أنا بعبق ولا غلطت ب العنوان         meke انا اجيت الف مبروووك عودة عبق الجميله        Rossetaمبـآرك عودة عبق بحلة جديدة وجميلة        Xba!arتمم ُ تجَديد آلسوآلف مَع آلتجديدآت آلبيوتوَؤفل ، قل ً مَمآ شآءَ آلله , لآ حول ولآ قوَة إلا بآلله _#ه         إضافة إهداء
ححَيآك الله , بمُجتمَع عَبق ً نبض ُ الإبدآع ،
هلاً بكَ ترحباًوٌ زهواً " بِـ مجتمعَ العـبق ، لا تتَأملنآ منْ بعيدَ. . !!الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 2256049013الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 1514717297
أضمَ الآنْ معَنآ وتكونْ معَ ضمَن آلعبقييَن { إنضمَ ُالآنْ }الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 2045498779
لترفرفَ جناحيّكَ مع انْسكابْ محبَره و عبَث ريشة . .الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 794127454




 
الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Emptyالجمعة مارس 19, 2010 10:50 am
المشاركة رقم:
« بصَمتىَّ !
♔’ إدارة عبق { أنمى }
♔’ إدارة عبق { أنمى }
الصورة الرمزية
Xba!ar


بيآناتىّ ‘‘ ?
الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 I_728792212d3
الجِنسْ الجِنسْ : ذكر
عطآئيّ لعَبقُ عطآئيّ لعَبقُ : 10971
 تآريخُ ميلاديّ تآريخُ ميلاديّ : 06/12/1997
تم شكريّ تم شكريّ : 182
عمريّ عمريّ : 26
تآريخُ إنضماميّ تآريخُ إنضماميّ : 11/09/2009
دَولتيّ دَولتيّ : EgYpT
الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Befdf4a4bd71c54
توَاصل معى ،
حَآلتى :
تآبعَنى:
http://www.3abq.com

 
مُساهمةموضوع: الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Emptyالجمعة مارس 19, 2010 10:50 am



الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010


متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010


سفيزف المستوى 3ع ت ، 3 ت ر


الفرض الأول في مادة الأدب العربي

النص :
" فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال وتشد إليه الركائب والرحال وتسموا إلى معرفته السُوقة والأغفال وتتنافس فيه الملوك والأقيال وتتساوى في فهمه العلماء و الجهال إذ هو في ظاهره لا يزيد على إخبارعن الأيام والدول والسوابق من القرون الأول تنمو فيها الأقوال وتضرب فيها الأمثال وتطرف بها الأندية إذا غصها الاحتفال وتؤدي لنا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال واتسع للدول فيها النطاق والمجال وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال وحان منهم الزوال وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها ،وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها..
وإن فحول المؤرخين في الإسلام قد استوعبوا أخبار الأيام وجمعوها وسطروها في صفحات الدفاتر وأودعوها وخلطها المتطفلون بدسائس من الباطل وهموا فيها وابتدعوها بزخارف من الروايات المضعفة لفَّقوها ووضعوها واقتفى تلك الآثار الكثير ممن بعدهم واتبعوها وأدوها إلينا كما سمعوها ولم يلاحظوا أسباب الوقائع والأحوال ولم يراعوها ، فالتحقيق قليل وطرف التنقيح في الغالب كليل والغلط والوهم نسيب للأخبار وخليل والتقليد عريق في الآدميين وسليل والتطفل على الفنون عريض طويل ومرعى الجهل بين الأنام وخيم وبيل.... والناقل إنما هو يملي وينقل والبصيرة تنقد الصحيح إذًا تعقل والعلم يجلوا لها صفحات القلوب .
وقد دوَّن الناس في الأخبار وأكثروا وجمعوا تواريخ الأمم والدول في العالم وسطروا والذين ذهبوا بفضل الشهرة والإمامة المعتبرة هم قليلون لا يكادون يجاوزون عدد الأنامل مثل ابن إسحق والطبري وابن الكلبي ومحمد بن عمر الواقدي وغيرهم من المشاهير المتميزين عن الجماهير وإن كان في كتب المسعودي والواقدي من المطعِن والمغمِّز ما هو معروف عند الإثبات ومشهور بين الحفظة الثقات إلا أن الكافة اختصتهم بقبول أخبارهم واقتفاء سننهم في التصنيف و إتباع آثارهم والناقد البصير قسطاس نفسه في تزييفهم فيما ينقلون "
عن المقدمة لابن خلدون

1- البناء الفكري ( 08ن )
1. وردت لفظة مؤرخ بمعنى واحد في النص حدده ، و مثل للحقل المعجمي الغالب على النص بأربعة مفردات .
2. حدد مقاطع النص باعتبار المضامين التي تحملها .
3. تعرض ابن خلدون لفن التاريخ بمفهومين حددهما .
4. تعرض ابن خلدون ضمنيا في هذا النص إلى سبب كتابة المقدمة حدد هذا السبب.
5. اعتمد الكاتب على الإجمال ثم التفصيل ، مثل لهما من النص .
6. استخلص أهم ما ميَّز أسلوب ابن خلدون في "المقدمة " .

2- البناء اللغوي( 12ن )
1. أعرب ما تحته خط في النص :إذا غصها الاحتفال / إذًا.
2. حدد نوع الصورة البيانية في العبارة التالية و بين بلاغتها فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال)
3. كثرت المحسنات البديعية في النص مثل لنوعين مختلفين منها ؟
4. ما نوع الأسلوب الغالب على النص مثِّل له من كل فقرة .
5. حدد النمط الغالب على النص .
6. عين مظاهر الاتساق و الانسجام و مثل لها من النص
7. حدد ثلاث (03)دلالات مختلفة للغائب من الفقرة الأخيرة

 

 





signature’ Xba!ar





 
الإشارات المرجعية


 

..

الذين يشاهدون الموضوع الان :35 ( الأعضاء 6 والزوار 31)



الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Des , Code By :BY: 3baq © 2016
الفرض الأول في مادة الأدب العربي متقن شريف يحي السنة الدراسية : 2009/2010 Cron