إختبار الثلاثي 2 في اللغة العربية و آدابها متقن كريم بلقاسم أقبو 2010/2009 اختبار الفصل 2 في اللغة العربية و آدابها
الثانوية: متقن كريم بلقاسم أقبو.
المدة : ساعتان
السنة الدراسية 2009/2010 م المستوى:2ع وتقني واقتصاد
- السند : قال الجاحظ :
" وحدثني إبراهيم بن السندي، قال: كان شيخ لنا من أهل خراسان. وكان مصححاً، بعيداً من الفساد، ومن الرشا، ومن الحكم بالهوى. وكذلك كان في إمساكه، وفي بخله و تدنيقه في نفقاته، وكان لا يأكل إلا ما لابد منه، ولا يشرب إلا ويشهد أن محمداً عبده ورسوله.
غير أنه كان في غداة كل جمعة يحمل معه منديلاً فيه قطع لحم ، وقطع جبن، وزيتونات، وصرة فيها ملح، وأربع بيضات، ليس منها بد . ويمضي وحده، حتى يدخل بعض بساتين الكرخ. ويطلب موضعاً تحت شجرة، وسط خضرة، وعلى ماء جار. فإذا وجد ذلك جلس، وبسط بين يديه المنديل، وأكل من هذا مرة، ومن هذا مرة
فإن أكل كل سيء معه. ثم تخلل وغسل يديه. ثم يمشي مقدار مائة خطوة. ثم يضع جنبه، فينام إلى وقت الجمعة. ثم ينتبه فيغتسل، ويمضي إلى المسجد. هذا كان دأبه كل جمعة.
قال إبراهيم: فبينا هو يوماً من أيامه يأكل في بعض المواضع، إذ مر به رجل فسلم عليه، فرد السلام. ثم قال: هلم
عافاك الله! فلما نظر إلى الرجل قد انثنى يريد أن يعدي النهر، قال له: مكانك، فإن العجلة من عمل الشيطان! فوقف الرجل فأقبل عليه الخراساني وقال: تريد ماذا؟ قال: أريد أن أتغذى. قال: ولم ذلك؟ وكيف طمعت في هذا؟ ومن أباح لك مالي؟ قال الرجل: أو ليس قد دعوتني؟ قال: ويلك! لو ظننت أنك هكذا أحمق ما رددت عليك السلام. الأبين فيما نحن فيه أن نكون إذا كنت أنا الجالس وأنت المار، تبدأ أنت فتسلم. فأقول أنا حينئذ مجيباً لك: وعليكم السلام. فإن كنت لا آكل شيئاً أنا، وسكت ومضيت أنت، وقعدت أنا على حالي! وإن كنت آكل فهاهنا بيان آخر: وهو أن أبدأ أنا، فأقول: هلم، وتجيب أنت، فتقول: هنيئاً. فيكون كلام بكلام. فأما كلام بفعال، وقول بأكل، فهذا ليس من الإنصاف! وهذا يخرج علينا فضلاً كثيراً! قال: فورد على الرجل شيء لم يكن في حسابه. فشهر بذلك في تلك الناحية، وقيل له: قد أعفيناك من السلام ومن تكلف الرد. قال: ما بي إلى ذلك حاجة. إنما هو أن أعفي أنا نفسي من هلم وقد استقام الأمر ."
أ- البناء الفكري
1- استنتج الفكرة العامة للنص ؟
2- حدد نوع هذا النص والفن الأدبي الذي ينتمي إليه مع التعليل.
3- ما الغرض المنشود من تناول هذه القضية ؟
4- كيف تبدو لك شخصية الخراساني ؟
5- الجاحظ حريص على الأمانة العلمية أين يتجلى ذلك في النص ؟
ب- البناء اللغوي
1- أعرب ما تحته خط .
2- استنتج النمط الغالب في النص وحدد أبرز خصائصه .
3- استخرج من النص صورة بيانية واشرحها ثم بين نوعها .
4- أ كثر الجاحظ من استعمال الحروف المختلفة حدد ثلاثة منها و بين دورها في بناء النص .
5- استنتج خاصيتين من خصائص أسلوب الجاحظ ومثل عليها من النص .
ج- الوضعية الإدماجية :
وأنت تسير في الشارع لمحت بقايا الأكل وقطع الخبز مرمية في المزبلة العمومية ، فتأثرت بما رأيت
أكتب فقرة لا تتجاوز تسعة أسطر، تتوجه بها إلى من تسول له نفسه الإسراف ورمي نعمة الخالق عز وجل وتذكره بعاقبة ذلك عند الله
موظفا : صفتين مشبهتين / نعتا حقيقيا / أسلوب إغراء /أسلوب تحذير
وفقكم الله