الفرض الثاني في مادة الأدب العربي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إليكم الفرض الثاني في مادة الأدب العربي للسنة الأولى ثانوي أداب
السند :
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
وان هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سـبيل
تُـعَـيِّـرُنا أنـّـَا قليلٌ عَـدِيدُنــَا فقـلت لهـا: إن الكرام قليل
وما قَلَّ من كانت بقاياه مثلنا شباب تسامى للعلى و كهول
وما ضـرنا أنَّا قليل وجارنا عزيز، وجار الأكثـرين ذليـل
وإنَّا لقـومٌ لا نرى القتل سُــبَّـةٌ إذا ما رأته عـامر وسلول
يقرب حبُّ الموت آجالنا لنا وتكرهه آجالهم فتطـول
وما مات منا سيد حتف أنفه ولا طُـل منا حيث كان قتيل
إذا سيد منا خلا، قام سيّد قؤول لما قال الكرام فعـول
وما أخمدت نار لنا دون طارق ولا ذمَّنا في النازلين نزيل
وأيامنا مشهورة في عـدوِّنا لها غـرر معلومة وحجول
وأسيافنا في كل شرق ومغرب بها من قراع الدارعـين فلول
( السَّموْأل )
شرح الكلمات :
عامروسلول: اسمان لقبيلتتين/ مات حتف أنفه : مات على فراشه / الطارق: الضيف الذي يجيئ ليلا
الحجول : جمع حجل وهو الخلخال / القراع: المقارعة والمضاربة / الدارعين : أصحاب الدروع / الفلول : الكسر المسنن
في حد السيف.
البناء الفكري: ( 8 ن )
1- ما مضمون الحكمة التي صدّر بها الشاعر أبياته؟ اشرح.
2- يظهر الشاعر في موقف دفاع .فعلام دافع ؟ وكيف عكس الهجوم ؟ بين ذلك .
3- هل ينظر السموأل إلى الموت بحب أم بكراهية ؟ ولماذا ؟ علل.
4- أخلاقيات جمة تحلى بها قوم الشاعر .اذكرها.
5- قال أحدهم ( قلة فاعلة خير من كثرة فاشلة ...) إلى أي حد يصدق هذا القول عن الشاعر وقومه؟
البناء اللغوي: (07.5)
1-بين دلالات الألفاظ التالية):الكرام) ، (تسامى ) ، (أيامنا مشهورة)
2- تكرر ضمير واحد في جل القصيدة .حدده مظهرا دلالاته النفسية و الاجتماعية .
3- ما الصيغة الصرفية التي تكررت في البيتين التاسع والعاشر ، وما أثرها في المعنى ؟
4- أكثر الشاعر من محسن بديعي بعينه .حدده بالتمثيل مبينا علة ذلك.
5- ماذا أفادت (ما) في البيت الخامس ؟
6- حدد المبتدأ والخبر في شطري البيت الحادي عشر .
الوضعية الإدماجية (04.5):
هَـبْ نفسك في موقف الشاعر ، وقد شعرت بكرامتك تُمتهن ، ولم يعرف منتجرأ عليك قدر نفسك ، اكتب
فقرة (10أسطر على الأقل ) تثبت له فيها من أنت ومن قومك. موظفا الأسلوب الإنشائي بتنوع صيغه، مستخدما المضارع المنصوبب "أن " المضمرة