الذرية = 12
والمول = 6.02 × 1023
اطمئن الطالبات بانه رقم كبير جدا ليس للحفظ .. لذلك سنسميه بعدد افوجادرو
اعطي تخيلات لمدى كبر هذا الرقم .. فاذكر انه لو تم فرش ملعب الكرة بمول من مكعبات السكر لامتلأ وارتفعت 20 كم علو.. ولي أن اكتب الرقم على السبورة واضع الأصفار أمامه لترى لتحس بمدى كبره
لنربط المول بالعناصر .. امول من العنصر = 6.02 × 1023 من الذرات .. ولكن كيف لي أن اعد هذا الرقم من الذرات عندما احضّر ا مول من أي عنصر ؟؟ فالذرات لا اراها
اعط مهلة للتفكير .. واجمع الآراء والأفكار .. لتسترجع الكميات الحسابية للذرة ..
اوزع الطالبات لست مجموعات كل مجموعة من ست طالبات . انبه الطالبات لضرورة اتباع التعليمات التي اتفقنا عليها .. في بداية الفصل ..
العمل بتناسق وتعاون في المجموعة
الانتباه لزمن المهمة
توزيع الادوار لقائد ، محضّر ادوات ، مسجل ..
سيكون ناتج العمل النهائي ..
عينات العناصر التي ستقومي بتحضيرها ..
تقرير لعرض النتائج التي توصلت لها .. باستخدام برامج microsoft office
المهمة 1 .. انت الآن تعملي بمختبر الكيمياء .. وبدل عمل الكيكة .. طلب منك تحضير الكميات المختلفة التالية من العناصر .. لاجراء تجارب محددة: ( 15 دقيقة )
• 1 مول من الكربون
• 0.5 مول من المغنسيوم
• 1.5 مول من الكاليسيوم
كيف ستقومي بالمهمة .. سجلي الاجراءات التي ستتبعيها
عرفي المول
استنتجي العلاقة بين الكتلة المولية وكتلة العنصر والكتلة الذرية
المهمة 2 .. ( 15 دقيقة )
باستخدام برنامج المحاكاة Crocodile Chemistry في حل المشكلة :-
باعتقادك .. أي الكميات التالية أكثر عدد مولات :
369 غرام من الذهب
127 غرام من النحاس
54 غرام من الألومنيوم
جميعها لها نفس عدد المولات